الوحدة السابعة : الدعم بالتكنولوجيا

مخلص الوحدة السابعة ((الدعم بالتكنولوجيا))

بعد تحديد التوقعات والأهداف في الوحدات السابقة ركزت هذه الوحده على:
·        استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب لتحقيق هذه الاهداف.
·        كما ناقشة كيفية دعم فصل دراسي في بيئة تعلم قائمة على المشروعات.
·        كيفية استخدام التكنولوجيا لزيادة القدرة الإنتاجية أو دعم الممارسات التعليمية.
·        كما شاركت الافكار حول دعم المواد التي يريد المعلم وضعها.

تضمنت الوحدة العديد من الأنشطة
النشاط الأول: استخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسر:
·        الخطوة الأولى: التركيز على دور المعلم كميسر: وذلك من خلال استخدام نتائج التقييم الذاتي لتساعد على تخطيط مواد الدعم التي سينشئها المعلم.
·        الخطوة الثانية: دراسة طرق زيادة القدرة الإنتاجية للمعلم باستخدام التكنولوجيا.
النشاط الثاني: تصميم مواد الدعم:
·        الخطوة الأولى: استكشاف مواد الدعم: تحديد أفضل طريقة لإنشاء مصادر تدعم الوحدة وتلبي احتياجات الطلاب.
·        الخطوة الثانية: تخطيط مواد الدعم: يجب على المعلم تنظيم المصادر بطريقة تحث الطلاب وتساعدهم على التعرف على كيفية التعلم.
النشاط الثالث: إنشاء مواد دعم:
·        الخطوة الأولى: تضمين الملفات أو ربطها تشعبيا.
·        الخطوة الثانية: استخدام أدوات مرجعية.
·        الخطوة الثالثة: أنشاء مواد الدعم.
النشاط الرابع: إنشاء خطة التنفيذ:
·        الخطوة الأولى: عرض نماذج خطط تنفيذ.
·        الخطوة الثانية: التخطيط للتنفيذ.               
·        الخطوة الثالثة: إنشاء خطط التنفيذ.
النشاط الخامس: مراجعة خطة  الوحدة مرة أخرى
·        استكمال ملخص خطة الوحدة.
النشاط السادس: التفكير بإمعان في خطتي ككل
·        التقييم الذاتي لحقيبة أوراق الوحدة باستخدام دليل تقييم حقيبة الأوراق.
النشاط السابع: التفكير بإمعان في تعلمي
·        الخطوة الأولى: مراجعة الوحدة.
·        الخطوة الثانية: تدوين رحلتي:  وفيها يتم طرح رأي المعلم في الأنشطة والمهارات والأساليب التي تناولتها الوحده في المدونه الشخصية ومشاركتها مع زميل اخر.

أهم النقاط الأساسية في الوحدة السابعة:
·        يعتبر طرح الأسئلة أساسا للتدريس الجيد وتساعد الأسئلة الجيدة على ايجاد روابط موضوعية مع ما ندخله على الفصل الدراسي من خبرات من فصول سابقة ومن تجاربنا الحياتية الشخصية.
·        تعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي واستراتيجيات تنفيذ المشروع من الأمور الهامة في عملية إنشاء فصل دراسي متمركز حول الطالب.
·        تحدد تفاصيل خطة التنفيذ المتطلبات اللازمة خارج محيط الفصل االدراسي قبل البدء في الوحدة وأثناءها وبعد الانتهاء منها لضمان نجاحها.

·        يعد التطوير المهني المستمر ضرورة من أجل استدامة النمو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق