الوحدة الثالثة : إنشاء وسائل للتواصل

ملخص الوحدة الثالثة:
إسم الوحدة:  إنشاء  وسائل  التواصل.
عنوان رئيسي:- تضمين مهارات القرن الحادي والعشرون:-
·        إستكشاف مصادر الانترنت التفاعلية الازمة لتعاون الطلاب  وتواصلهم.
·        الطرق اللازمة لتحديد مصادر الانترنت ذات الضلة وتقييمها على نحو فعال لخدمة الاغراض البحثية.
·        العمل الثناءي والمشاركة : مشاركة العروض التقديمية لقياس احتياجات الطلاب, من خلال عمل عرض تقديمي  يقوم به المعلم  يتضمن قياس إحتياجات الطلاب مع كتابة قائمة بأي أفكار يطرحها الزملاء.
عنوان فرعي:-
 نشاط 1-  إستهداف مهارات القرن الحادي والعشرين:
الهدف من هذا النشاط هو إستخدام الانترنت والقدرة على  إشراك الطلاب والبحث عن طرق لتضمين مصادر الانترنت في المنهج, كذلك التفكير في الوسائل التي يمكن من خلالها تضمين بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
سيقوم المعلم بتوزيع الطلاب إلى مجموعات  وسيقوم بإجراء عصف ذهني للتوصل إلى كيفية تضمين الانترنت في  الفصل لتقديم المزيد من التعزيز لعملية تعلم الطلاب فيما يتعلق بالبحث والتواصل والتعاون.
نشاط 2- التوعية بمفاهيم وقوانيين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا:-
الخطوة:1 – استكشاف حقوق التأليف والنشر.
الخطوة 2-  التوثيق.
نشاط: 3- استخدام الانترنت للأغراض البحثية: -
الخطوة 1- تحديد مصادر الانترنت: عن طريق تحديد بعض مواقع الانترنت التي من شأنها تعزيز استيعاب الطلاب المفاهيم.
·        إجراء بحث ويب رئيسي
·        استخدام محركات بحث متخصصة
·        البحث عن صور ومقاطع صوت وفيديو وحفظها في مواقع الويب.
نشاط: 4-  التواصل مع العالم عبر الانترنت:

الخطوة 1- مراجعة أدوات التواصل عبر الانترنت عن طريق التالي:-
·        البريد الالكتروني
·        الدردشة
·        المراسلة الفورية
·        استطلاع الرأي
·        نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت.
عمل مقارنة بين مصادر التواصل  عبر الانترنت, والامميزات في كل أداة والتحديات التي  تواجهها.
الخطوة 2- التفكير في أدوات التواصل الخاصة بالوحدة.

نشاط: 5- دراسة التعلم الجماعي بإستخدام الانترنت: -
يمكن للمعلم  استخدام العديد  من أدوات الانترنت لدعم عمليات التواصل وتشجيع التعاون بين الطلاب وتنظيم مصادر الانترنت.
مثال على ذلك : تتيح المدونات  ومواقع الانترنت المفتوحة والمستندات التعاونية  على الانترنت  للطلاب  التعاون لإنجاز المشروعات عن طريق مشاركة أعمال بعضهم البعض عبر الانترنت وإبداء ملاحظات عليها.

نشاط: 6- استخدم موقع تعاوني على الانترنت لمشاركة الافكار:
يعتمد هذا النشاط على المساهمة في موقع انترنت تعاوني بمشاركتك لأفكار الوحدة.

نشاط: 7-  التفكير بإمعان في تعلمي: -
الخطوة  1- مراجعة الوحدة
عن طريق  عرض الاسئلة الارشادية والنقاط الرئيسية في العرض التقديمي, ودعم وتشجيع مهارات التفكير العليا والتوجيه  الذاتي وتطوير المعرفة العميقة بالمحتوى من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا والتقييم المستمر والتدريس الذي يتناول اختلاف التعلم.

الخطوة: 2- تدوين رحلتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق